منع حملة تنظيف في قابس

Publié le par kurt cobain

منع حملة تنظيف في قابس
 

ضمتن نشاطها العادي دعت جامعة قابس للحزب الديمقراطي التقدمي بعض مناضليها و أصدقائهم للقيام بحملة صغيرة لتنظيف نهج الطاهر صفر يوم الأحد 27/11/2005 وهو ما استجاب له العديد من المناضلين الذين بكّروا إلى مقر الجامعة حاملين معهم أدوات التنظيف و مواد التطهير و أكياس الفضلات التي تبرعوا بشرائها، مضحين بصبيحة عطلتهم عازمين على تقديم هذه الخدمة الصغيرة لمتساكني هذا النهج و إحياء بعض التقاليد الحميدة التي أتى عليها النمط الثقافي السائد.
لكن يبدو أن ذلك لا يروق لأولياء الأمر بالجهة إذ فوجئ المشاركون رغم إبكارهم بتواجد أمني كثيف فاق عدد المتطوعين حول مقر الجامعة مانعين الحضور من إقامة حظيرتهم و الخروج إلى ما قدموا من أجله معللين منعهم بعدم وجود رخصة في ذلك و أن للعمل التطوعي أوقات محددة. و عملا بمبدأ سد الذرائع و " إيصال السارق إلى باب الدار " فقد قررت الجامعة القيام بالإجراءات المتبعة و انتظار مواسم التطوع للقيام بهذا العمل الذي بدأ يثير الجدل حوله. لماذا ؟
في نهج الطاهر صفر الذي كان مغمورا ككل الأنهج في المدن الصغيرة توجد " دار صلاة " للطائفة اليهودية -التي لم يبقى منها أحد بقابس-. و في المدة الأخيرة حلّ بهذا النهج الوفد الصهيوني المرافق للسيد شالوم و أمه في قمة المعلومات و الذين أدوا صلاة الظهيرة " المنشة " صحبته في " دار الصلاة " هذه باعتبارها قد احتضنت زواج أمه. و قد تم ذلك وسط ذهول المتساكنين الذين حبسوا في منازلهم أو ابعدوا وراء حواجز الشرطة حسب أحد صحافيي الوفد الصهيوني الذي كتب" The locals are stunned. They are all confined to their homes or held up at police checkpoints" كما وقع تأخير آذان و صلاة العصر بمسجد سالم الهروسي لمدة 20 دقيقة لتمكين الصهاينة من أداء شعائرهم و إتمام زيارتهم و هي تصرفات لاقت عدم رضا واستنكار كل من اتصلنا به. لذلك فان السلطة بمنعها لحملة التنظيف في نهج الطاهر صفر تحاول وضع العراقيل أمام التقاء المناضلين بالمواطنين من جهة و من جهة أخرى فهي تريد أن تقول لكل مواطن غاضب أن لا بديل له عليها و أن عليه أن "يشرب أو يكسّر قرنه ".
قابس في 27/11/2005
عبدالوهاب عمري   
tunisie source www.tunisnews.net

Publié dans tunisie

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article