حجز صحيفتين من الأسواق في تونس

Publié le par kurt cobain

حجز صحيفتين من الأسواق يفتح سجل الرقابة في تونس

لطفي حجي- تونس

حجزت السلطات التونسية اليوم الجمعة صحيفتين واسعتي الانتشار من جميع نقاط بيع الصحف في البلاد دون تقديم أي سبب للمسؤولين عن الصحيفتين.

وقد تم جمع صحيفتي "الموقف" الأسبوعية المعارضة و"أخبار الجمهورية" الأسبوعية الشعبية واسعة الانتشار من كامل نقاط البيع في تونس بعد أن وزعتا مثلما جرت العادة.

وترجح مصادر مسؤولة بجريدة "الموقف" الأكثر نقدا للحكومة في السنوات الأخيرة أن يكون قرار حجزها جاء على خلفية نشرها لخبرين يتعلق الأول بنية الحكومة رفع أسعار الخبز بعد أن رفعت في أسعار العديد من المواد الأساسية خلال الأيام الماضية.

ويتعلق الخبر الثاني بزيارة أحد أبرز رموز الجالية اليهودية بتونس وعضو مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان التونسي) روجي بزميت لإسرائيل حيث زار رئيس الوزراء أرييل شارون بالمستشفى والتقى عددا من المسؤولين الإسرائيليين.

وتقول مصادر إعلامية مطلعة إن حجز صحيفة "أخبار الجمهورية" جاء بسبب نشرها مقالا عن الصعوبات التي يلقاها أحد رجال الأعمال في قطاع السيارات بعد دخول أطراف أخرى نافذة ومقربة من السلطة إلى سوق السيارات.

ردود أفعال

وفي تعليقه على قرار الحجز قال رشيد خشانة رئيس تحرير صحيفة "الموقف" للجزيرة نت إن السلطات التونسية ألغت مؤخرا إجراء الإيداع القانوني (الرقابة المسبقة على الصحف) ولكن يبدو أنها عوضته بأسلوب أخطر منه وهو الحجز خارج إطار القانون ودون تقديم أي توضيح لذلك.

ودعا خشانة الحكومة التونسية إلى الكف عن مثل هذه الأساليب التي تبرز إحكام قبضتها على كافة المؤسسات الإعلامية في الوقت الذي تدعي تحريرها للإعلام.

من جهته اعتبر محمود الذوادي الكاتب العام لنقابة الصحفيين التونسيين أن هذا الإجراء ضرب جديد لحرية التعبير ومن شأنه أن يعمق أزمة الصحافة التونسية.

وطالب الذوادي في اتصال مع الجزيرة نت السلطات التونسية بالتخلي عن تلك الإجراءات الزجرية واعتماد القضاء حكما بين الصحفيين والمشتكين مما ينشرونه.

وجاء حجز الصحيفتين بعد أسبوعين من تنقيح مجلة الصحافة (قانون النشر) وإلغاء الإيداع القانوني (الرقابة المسبقة على الصحف) وهو الإجراء الذي قدمته السلطات التونسية والمعلقون المقربون منها كخطوة لتحرير الإعلام التونسي الذي تشكو المنظمات المحلية والدولية من تراجع مستواه بحكم سيطرة الرقابة عليه.
_______________
مراسل الجزيرة نت
tunisie source www.tunisnews.net

Publié dans tunisie

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article