المنصف بن سالم

Publié le par kurt cobain

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنـان

 تونس في 12 أفريــل 2006

 بيــــــان

 إن الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان منشغلة بوضعية السجين السياسي السابق الدكتور المنصف بن سالم عالم الرياضيات الذي دخل في إضراب مفتوح عن الطعام مع أفراد عائلته منذ يوم الخميس 30 مارس 2006.

 والسيد المنصف بن سالم الذي يعاني من أمراض مزمنة من بينها مرض السكري الذي يمكن أن يهدد حياته إذا واصل إضرابه، يلتجأ لهذا التحرك بعد أن قضى 19 سنة محروما من حقوقه الأساسية بسبب نشاطه السياسي قضى خلالها أربعة سنوات سجنا حرم أثناءها من أدوات القراءة والكتابة وهو محروم من حرية التنقل ومن جواز سفر ومن حق الشغل والتأمين على المرض ويلاقي محاصرة أمنية لصيقة إضافة إلى محاصرة منزله.

 وقد دخل الأستاذ المنصف بن سالم في هذا الإضراب إثر طرد ابنه الطالب أسامة بن سالم من جامعة صفاقس بعد إحالته على مجلس التأديب صحبة الطلبة إسماعيل السويفي وعلى عمرو وكريم الحناشي وبسام النصري وذلك من أجل المشاركة في تنظيم تظاهرة طلابية خلال شهر فيفري 2006 احتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية وقد رافقت الإحالة على مجلس التأديب دعوى جزائية ضدهم لدى المحكمة الإبتدائية بصفاقس.

والرابطة تعتبر أن هذه الإنتهاكات المتكررة والمتواصلة في حق الأستاذ المنصف بن سالم والقرار المتخذ في شأن ابنه وزملائه كلها تتنافى وحقوقهم الأساسية وتمثل اعتداءا عليها.

 وعليه فإنها تطالب السلطات برفع تلك القيود فورا ووضع حدّ لتلك المظلمة وهي تساند السيد المنصف بن سالم وعائلته من أجل إلغاء قرار الطرد المسلط على ابنه وزملائه وحفظ الملف الجزائي المفتوح في شأنهم ورفع التضييقات الأمنية والإدارية المسلطة على السيد المنصف بن سالم وعائلته وتمكينه من جميع حقوقه المادية والأكاديمية والمعنوية وتمكينه من حقه في التنقل ومن جواز سفره وحقه في تلقّي العلاج.

كما تطالب الرابطة بوضع حدّ لمختلف التجاوزات التي يتعرض لها العديد من المساجين السياسيين المسرحين بمقتضى السراح الشرطي أو المنتهية عقوبتهم والمحكوم عليهم بالمراقبة الإدارية والمتجسمة في انتهاكات خطيرة لحقوقهم الأساسية تصل حدّ الإعتداءات الجسدية بدعوى المراقبة الأمنية خارج إطار القانون والتي تعددت في هذه الفترة.

 عن الهيئــة المديــرة

 الرئيـــس

 المختــار الطريفـــي

Publié dans tunisie

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article